اخر الأخبار :
الصفحة الرئيسية » محليات
نشر بتـاريخ : 2012-12-16 السـاعة : 12:32 PM
"انجاز- فلسطين" تشمل طلبة الجامعات في برنامج "الشركة" لأول مرة

موقع هسا :- بعد النجاحات التي حققتها مؤسسة انجاز- فلسطين في برنامج "الشركة" للسنة السابعة على التوالي في المدارس، أطلقت المؤسسة برنامج "الشركة" الخاص بطلبة الجامعات والكليات وذلك لأول مرة منذ اطلاق هذا البرنامج، وذلك بالتعاون مع مجموعة من متطوعي شركات القطاع الخاص الفلسطيني، ضمن مبادرة لإستنهاض قدراتهم في فن تأسيس وإدارة الشركات، وتطوير المهارات القيادية والريادية لديهم.

مدير عام انجاز-فلسطين "رندا رمحي سلامة" أكدت شمول البرنامج لطلبة الجامعات هذه المرة، بالقول: " برنامج الشركة شمل فئة جديدة وهي طلبة الجامعات والكليات، بهدف تعزيز الفرص الاقتصادية والمشاريع الريادية لديهم كونهم فئة مهمة، واخترنا هذه الفترة لتنفيذ البرنامج الخاصة بهؤلاء الطلبة، وذلك لأسباب عديدة، بينها أن هذه الفترة مهمة خاصة ان العديد من الطلبة الجامعيين هم على مرحلة قريبة من التخرج، وبالتالي حاولنا استهدافهم لتأهيلهم لسوق العمل من خلال إعطائهم مفاهيم وافكار عن الريادة وادارة المشاريع الخاصة بهم في ظل حاجة الاقتصاد الفلسطيني الماسة  لمشاريع صغيرة، علاوة على وجود اشباع لدى القطاعين الخاص والحكومي من ناحية التوظيف، وبالتالي الغسهام في تأهيل الطلبة بعد تخرجهم من الجامعة لتكون بصمتهم الخاصة في مشاريع صغيرة تتعلق بهم".

وفيما يتعلق بحجم عينة الجامعات التي يستهدفها البرنامج، أوضحت "رمحي" أن البرنامج يشمل عينة من الجامعات يصل عددها حوالي 93 طالب/ة لتدريبيهم على تأسيس مشاريع خاصة بهم حيث يؤهلهم لإقامة مشروعهم الخاص والمشاركة في المسابقة المحلية التي تؤهلهم للحصول على تمويل لضمان استمرارية مشروعهم الخاص.


إنجاز دربت أكثر من 800 طالب مدرسي خلال 7 أعوام
وتستهدف انجاز- فلسطين على مدار سبعة أعوام منذ عام 2006 طلبة المدارس، حيث يمكن برنامج "الشركة" طلبة المدارس من الفئة العمرية (16 - 17 سنة) من الخوض في غمار العمل الريادي عبر إنشاء وإدارة شركة حقيقية. وفي هذا الإطار تبين "رمحي" فكرة البرنامج، قائلة: "هذه الشركة تكون برأس مال وهيكل إداري ومالي ووظيفي على مدى ستة أشهر، وذلك تحت إشراف شركة من شركات القطاع الخاص، مما له الشأن في صقل وتطوير المهارات الفردية والجماعية التي لا يقوم أي مشروع ريادي إلا عليها".
وأضافت: "نعمل حاليا في انجاز- فلسطين على تدريب 446 طالب من طلبة المدارس الحكومية من مختلف المحافظات المشاركة في برامج إنجاز وذلك بإشراف من 13 متطوع من شركات القطاع الخاص الفلسطيني، وفي نهاية التدريب تقوم إنجاز وبالتعاون مع لجنة متخصصة من قادة القطاع الخاص الوطني بتقييم أداء الطلبة المشاركين في البرنامج لإختيار أفضل شركة طلابية على المستوى المحلي، لتتأهل للمشاركة في مسابقة إقليمية تجرى في إحدى الدول العربية المتبنية لبرنامج إنجاز".

هذا وقامت مؤسسة انجاز منذ عام 2006، وبالتعاون مع 27 شركة من شركات القطاع الخاص، بتدريب أكثر من 800 طالب وطالبة على تأسيس شركاتهم الطلابية الخاصة بهم.

بقيت الإشارة إلى أن مؤسسة إنجاز هي مؤسسة فلسطينية مستقلة يديرها ويرعاها نخبة من القطاع الخاص المحلي، وهي عضو في مؤسسة Junior Achievement Worldwide وتهدف إلى تعزيز الفرص الإقتصادية للشباب الفلسطيني عن طريق تأهيل طلبة الجامعات والمدارس، لدخول معترك الحياة وعالم الأعمال.

 

المصدر : وكالات

أضف تعليقك ..
الإسـم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تبقى لديك ()
جاري ارسال التعليق ..
لقد تم استقبال تعليقك بنجاح! سوف يتم عرضه بعد التأكد من مطابقته لشروط وقوانين المشاركات.
ملاحظة: يحتفظ الموقع بحق حذف التعليقات التي يعتبرها مخالفة للتعليمات الخاصّة بالتعليقات.