اخر الأخبار :
الصفحة الرئيسية » اخبار
نشر بتـاريخ : 2012-11-21 السـاعة : 09:39 AM
هدوء مقابل هدوء وقف الاغتيلات وتسهيلات في حال صمود التهدئة على المعابر
هدوء مقابل هدوء وقف الاغتيلات وتسهيلات في حال صمود التهدئة على المعابر

 اعلن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو في مؤتمر صحفي مع نظيرته الامريكية هيلاري كلينتون من القاهرة وقف اطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي اعتبارا من الساعة التاسعة من مساء الليلة الاربعاء.

واكدت الوزيرة هيلاري كلينتون ان الحكومة المصرية الجديدة تضطلع "بدور قيادي مسؤول" في المنطقة، وشكرت الرئيس المصري على جهود الوساطة.

وكان قد أكد مصدر قيادي في الجبهة الديمقراطية ان المخابرات المصرية اجرت اتصالا مع الفصائل الفلسطينية وابلغتهم بأن توقيع اتفاق وقف اطلاق النار قد تم بالفعل وسيعلن عنه الساعة التاسعة مساء ويبدأ تنفيذه بنفس التوقيت.

وقال المصدر لمراسل  هسـا  في غزة ان المخابرات المصرية ابلغت الفصائل انها ستطلعهم على التفاصيل في اجتماع لاحق وان هذا الكلام قيد التنفيذ ما لم يطرأ شيء جديد على الميدان.

واوضح موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في حديث لقناة الجزيرة ان اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم الاعلان عنه مساء اليوم من القاهرة من قبل وزير الخارجية المصري، ان الاتفاق تم على بنود هي:

وقف عمليات الاغتيالات من قبل الاحتلال الاسرائيلي، وقف اطلاق الصواريخ والعبوات الناسفة من قبل المقاومة الفلسطينية، وقف استهداف الاشخاص والاجتياحات، فتح المعابر وحرية الحركة عليها للاشخاص والبضائع، ووقف استهداف الاشخاص على الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة، السماح للصيادين بحرية الحركة في مياه غزة.

واكدت مصادر مصرية قريبة من محادثات التهدئة لرويترز ان اتفاق التهدئة في غزة يحظى بضمانات مصرية.

واكد مصدر مصري ان اتفاق الهدنة يتضمن انهاء "الاغتيالات والتوغلات" ويضمن ايضا تسهيل تنقلات الفلسطينيين على المعابر بعد ثبات التهدئة لعدة اشهر.

كما واكد مصدر سياسي اسرائيلي ان وقف اطلاق النار المتوقع سيكون على اساس هدوء مقابل هدوء دون رفع الحصار عن غزة.

كما واكد مصدر سياسي اسرائيلي كبير ان كلينتون ستطلب وقف النار واسرائيل ستعلن الاستجابة لها.

كما وقالت وكالة الأناضول التركية ان هناك اتفاق تهدئة سيعلنه الرئيس المصري الساعة التاسعة. 

وقالت مصادر إسرائيلية لوريترز إن إسرائيل وافقت على وقف إطلاق النار في قطاع غزة لكنها لن ترفع الحصار المفروض على القطاع.

وقبل فترة وجيزة قال مسؤول فلسطيني مطلع على الوساطة المصرية بين الجانبين لرويترز إنه جرى الاتفاق على وقف إطلاق النار.

وقالت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي إن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ستعلن وقف إطلاق النار في القاهرة في وقت لاحق مساء اليوم. 

وقال موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني اليوم الاربعاء ان اسرائيل تتجه فيما يبدو لاعلان احادي الجانب عن وقف اطلاق النار وإنهاء عملية "عامود السحاب".

وأضاف الموقع ان الخطة الاسرائيلية تقضي بوقف النار وإنهاء العملية بما يشبه الطريقة التي انتهت فيها عملية " الرصاص المصبوب".

وتهدف اسرائيل من هذه الخطوة الى وقف اطلاق النار دون الالتزام بتفاهمات مع حماس وفصائل المقاومة علما بان هذا النبأ لم يؤكد من أي جهة رسمية او شبه رسمية.


يتبع...

أضف تعليقك ..
الإسـم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تبقى لديك ()
جاري ارسال التعليق ..
لقد تم استقبال تعليقك بنجاح! سوف يتم عرضه بعد التأكد من مطابقته لشروط وقوانين المشاركات.
ملاحظة: يحتفظ الموقع بحق حذف التعليقات التي يعتبرها مخالفة للتعليمات الخاصّة بالتعليقات.