اخر الأخبار :
الصفحة الرئيسية » دين ودنيا
نشر بتـاريخ : 2012-11-06 السـاعة : 09:13 AM
حكم فرض الأخ الحجاب على إخوته بوجود أبيهن
حكم فرض الأخ الحجاب على إخوته بوجود أبيهن
السؤال: هل يجوز للأخ فرض الحجاب على أختيه مع العلم أنهما ليستا محجبتين وهل يجوز له التجسس على هواتفهما النقالة أو قراءة رسائلهما النصية في الهاتف وما إلى ذلك وهذا بغرض حمايتهم لا التجسس عليهم


 

بالطبع مع العلم أن الوالدين ما زالا على قيد الحياة وهل يأثم الأخعلى عدم لبسهما الحجاب أم لا؟ وجزاكم الله خيرا. الاجابة: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه،أما بعد:فالمسئول الأول عن هؤلاء البنات هو أبوهن، فعَنِابْنِعُمَرَ- رضي الله عنهما - عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهُقَالَ «أَلاَ كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْرَعِيَّتِهِ ........ وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌعَنْهُمْ..." (متفق عليه)
وعَنِالْحَسَنِأَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:"إِنَّ الله سائل كل راع عما استرعاه: أحفظ أَمْضَيَّعَ، حَتَّى يَسْأَلَ الرَّجُلَ عَنْ أَهْلِ بيته" صحيحابن حبان .
فالواجب على هذا الوالد أن يتقي الله فيبناته ويعلمهن ويؤدبهن ويمنعهن من التبرج ، قالابن عبدالبر(رحمه الله) : "فواجب على كل مسلم أن يعلم أهلهما بهم الحاجة إليه من أمر دينهم ويأمرهم به، وواجب عليه أن ينهاهم عن كل ما لا يحللهم ويوقفهم عليه ويمنعهم منه ويعلمهم ذلك كله" التمهيد لما في الموطأ منالمعاني والأسانيد - (17 / 283).

فيبدأ أولا بالتغيير باللسان، فإن لم يرتدعن انتقل إلى التغيير باليد. قالالقاضيأبو بكر بن العربيفي أحكام القرآن تعليقا علىحديث أبي سعيدرضي الله عنه أنّ رَسُولَ اللَّهِ -صلىالله عليه وسلم- قال : «مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًافَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْيَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ» قال:في هذا الحديث من غريب الفقه أن النبي صلى الله عليه وسلم بدأ فيالبيان بالأخير في الفعل وهو تغيير المنكر باليد، وإنما يبدأ باللسان، فإن لم يكنفباليد) اهـ. والتغيير باليد من حق من له سلطان على المحتسب عليه، وهو هناالوالد، فعليه أن يمنعهن من الخروج من البيت ما لم يرتدين الحجاب الشرعي.

وأماأنت فإذا أنكرت عليهن بلسانك فقد أديت ما عليك، وليكن ذلك برفق كما أسلفنا. فإن لمينتهين فيمكنك هجرهن إن رجوت أن ينفعهن الهجر، فالهجر يرجع فيه إلى المصلحة.

وأما تجسس الأخ على أخواته فلا يجوز إلا لمنع منكر عند ظهور ريبة ، وراجعالحالات التي يجوز فيها التجسس. والله أعلم. 

أضف تعليقك ..
الإسـم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تبقى لديك ()
جاري ارسال التعليق ..
لقد تم استقبال تعليقك بنجاح! سوف يتم عرضه بعد التأكد من مطابقته لشروط وقوانين المشاركات.
ملاحظة: يحتفظ الموقع بحق حذف التعليقات التي يعتبرها مخالفة للتعليمات الخاصّة بالتعليقات.