اخر الأخبار :
الصفحة الرئيسية » حول العالم
نشر بتـاريخ : 2012-12-16 السـاعة : 09:15 PM
استطلاع آراء الناخبين: المعارضة اليابانية تفوز في الانتخابات البرلمانية
استطلاع آراء الناخبين: المعارضة اليابانية تفوز في الانتخابات البرلمانية

موقع هسا :- نشرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية يوم 16 ديسمبر/كانون الأول، نتائج استطلاع آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز التصويت (Exit poll)، التي تظهر أن الحزب الليبيرالي الديمقراطي الياباني  سيفوز في الانتخابات النيابية إذ قد يحصل على ما يتراوح بين  275 مقعدا و310 مقاعد أي أكثر من نصف المقاعد البرلمانية.

وتمكن هذه النتيجة الليبيراليين الديمقراطيين من سن قوانين  يرونها ضرورية. وفي حال اندماج حزب "كوميتو" بالحزب الليبيرالي الديمقراطي بصفته شريكا تقليديا للأخير سيحصل الائتلاف على 345 مقعدا في البرلمان.

أما الحزب الديمقراطي الذي أحرز منذ 3 سنوات فوزا على الحزب الليبيرالي الديمقراطي ما ضمن تبديل السلطة في البلاد فيتكبد هذه المرة، حسب الاستطلاع، هزيمة ساحقة ويحصل على ما يتراوح بين 55 و77 مقعدا في مجلس النواب. ويحتمل أن يحل حزب "جمعية إصلاح اليابان" بصفته قوة سياسية جديدة محل القوة المعارضة الرئيسة بدلا من حزب "كوميتو" وذلك بعد أن منحها الاستطلاع نحو 50 مقعدا.

يذكر أن البرلمان الياباني يتكون من مجلسي النواب والمستشارين. ويضم مجلس النواب 480  نائبا، يُنتخب 300 منهم بنظام الدوائر الانتخابية و180 بالقوائم الحزبية. ويتمتع مجلس النواب بأفضلية دستورية أمام مجلس المستشارين لدى تبني القوانين وتعيين رئيس الوزراء في البلاد الذي يجري إقراره من الحزب الذي حصل على غالبية الأصوات في مجلس النواب أو بالأحرى فاز في الانتخابات.

وتعني نتائج استطلاع (Exit poll) أن رئيس الحزب الليبيرالي الديمقراطي شينزو آبي سيعين رئيسا للحكومة اليابانية.

أضف تعليقك ..
الإسـم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تبقى لديك ()
جاري ارسال التعليق ..
لقد تم استقبال تعليقك بنجاح! سوف يتم عرضه بعد التأكد من مطابقته لشروط وقوانين المشاركات.
ملاحظة: يحتفظ الموقع بحق حذف التعليقات التي يعتبرها مخالفة للتعليمات الخاصّة بالتعليقات.